Motmaen Motmaen
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

لماذا تعددت وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لأبا ذر الغفاري ؟؟

 الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم 


تعددت وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، و تنوعت أبوابها :

هل كان ذلك بسبب صدقه في طلب العلم و الاستفادة الحقة ، فأراد النبي صلى الله عليه وسلم ، أن يوضح له معالم الطريق مفصلة لئلا يحتاج إلى أحد ؟ 

أو كان ذلك بسبب ملازمته للنبي صلى الله عليه وسلم فكانت هذه الوصايا ثمرة من ثمار تلك الملازمة ، ونفحة من نفحات تلك المجالسة ، فصاحب المسك إما أن يحذيك ، إما أن تجد من رائحة طيبة ؟ 

أو كان ذلك بسبب احساس الرجل بالغربة و إن كان بين أهله و عشيرته ، فجعل له النبي صلى الله عليه وسلم هذه الوصايا لئلا يستوحش في غربته ؟ 

أو كان ذلك بسبب حدة فيه وضعف ، فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكسر فيه تلك الحدة و ذلك الضعف ؟

أياما كانت الأسباب فلا شك أن هذه الوصايا المنبثقة من مشكاة النبوة ، عظيمة الفائدة ، مليئة بالعبر ، حافلة بالمعاني و التوجيهات ، يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار .. نور على نور 

ففيها بيان لموقف المسلم من الفتنة و فيها الحث على التقلل من الدنيا و الإعراض عن زهرتها و بهجتها ، وفيها النأي بالنفس عن طلب الإمارة ، وفيها فضل التمسك بما كان عليه الصدر الأول ، وفيها الحث على الإنفاق في وجوه الخير و البر .

فهي وصايا صادرة من حبيب لحبيبه ، ومن خل لخليله ، ومن علم لمتعلم على سبيل نجاة .

ولقد حفظ أبو ذر - رضي الله عنه هذه الوصايا ، وجعلها نصب عينيه و عض عليها بنواخذه ولم يفرط في شيء منها ، فهي مادة حركته وسكونه وكلامه وصمته وإقباله و إدباره ، وخلطته و اعتزاله ، فهي الصاحب و الأنيس في طريقه إلى بلاد الأفراح ، وهي المعلم و المرشد في سفره إلى الآخرة حيث النعيم المقيم و السعادة الأبدية .



عن الكاتب

eslam elziny

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Motmaen