Motmaen Motmaen
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

صيام الأيام البيض

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم 


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا أبا ذر ! إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام ، فصم ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة . ( سنن الترمذي )

الفوائد :

1- هذه الأيام التي أوصى النبي صلى الله عليه وسلم ، أبا ذر بصيامها تسمى بالأيام البيض ، وسميت بذلك لأن لياليها تكون بيضا لوضوح القمر فيها ، وليس في الشهر يوم أبيض كله إلا هذه الأيام لأن ليلها أبيض و نهارها أبيض .

2- ورد في حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يصوم ثلاثة أيام من غرة كل شهر " رواه أصحاب السنن و صححه ابن خزيمة ، كما قال الحافظ في فتح الباري .

وروى أبو داود و النسائي من حديث حفصة " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام : الإثنين و الخميس و الإثنين من الجمعة الأخرى " وجمع البيهقي بين ذلك بما أخرجه مسلم من حديث عائشة قالت " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ما يبالي من أي الشهر صام " صحيح مسلم .

قال البيهقي : فكل من رأه فعل نوعا ذكره ، و عائشة رأت جميع ذلك وغيره فأطلقت . ( فتح الباري ) 

3- قال الحافظ " والذي يظهر أن الذي أمر به و حث عليه ووصى به أولى من غيره ، أما هو ، صلى الله عليه وسلم فلعله كان بعرض له ما يشغله من مراعاة ذلك ، أو كان يفعل ذلك لبيان الجواز ، وكل ذلك في حقه أفضل ، وتترجح البيض بكونها وسط الشهر ، ووسط الشيء أعدله ، ولأن الكسوف غالبا يقع فيها ، وقد ورد بمزيد العبادة إذا وقع 

4- ويمكن أن يكون صيام ثلاثة أيام من كل شهر غير صيام الأيام البيض . قال الحافظ : وفي كلام غير واحد من العلماء أن استحباب صيام البيض غير استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر .

5- يستثنى من ذلك شهر ذي الحجة فصوم اليوم الثالث عشر منه محرم لأنه من أيام التشريق وهي أيام أكل وشرب وذكر لله تعالى كما ورد في الحديث .

قال الترمذي : إلا أن قوما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، رخصوا للمتمتع إذا لم يجد هديا لم يصم في العشر أن يصوم أيام التشريق ، وبه يقول مالك بن انس و الشافعي و أحمد و إسحاق .. والله أعلم .



عن الكاتب

eslam elziny

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Motmaen