Motmaen Motmaen
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

معلومات عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم 






المعلومة الأولى : ولد النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل بعد 50 يوم من محاولة ابرهه الحبشي الاعتداء على الكعبة ، وبعد 500 سنة من مولد سيدنا عيسى عليه السلام

نسبه صلى الله عليه وسلم : هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، وعدنان من نسل إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام .

فرسول الله صلى الله عليه وسلم خيار من خيار من خيار .

وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، و اصطفى من قريش بني هاشم ، و اصطفاني من بني هاشم . " أخرجه مسلم .



المعلومة الثانية : ولد النبي صلى الله عليه وسلم في بيت امه السيدةآمنة بنت وهب عند جبل المروة الذي يبعد تقريبا 200 متر عن الكعبة المشرفة

أبوه : عبد الله بن عبد المطلب ، وكان أجمل شباب قريش .

أمه : آمنة بنت وهب ، كان أبوها سيد بني زهرة شرفا و حسبا .

جده : عبد المطلب بن هاشم ، وهو سيد قبيلة قريش ، و له خصال كريمة عرف بها و اشتهر بحفر بئر زمزم .




المعلومة الثالثة : السيدة امنة بنت وهب عندما حملت في النبي رأت نورا يخرج من بطنها الى بصرى ، وبصري هى اول مدن الشام من ناحية مكة و للعلم هي أول مدن الشام التي فتحت بعد الفتح الاسلامي .

ولد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الإثنين ، لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول ، وقيل لتسع ، وقيل لثمان و قيل غير ذلك ، من عام الفيل و قصة أصحاب الفيل معروفة ذكرها القرآن الكريم ، وذلك أن أبرهه ملك اليمن أراد أن يهدم الكعبة ، فساق إليها جيشا عظيما و معهم فيل ، فرد الله كيدهم وحفظ الكعبة المشرفة ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال جنينا في بطن أمه التي رأت حين وضعته نورا خرج منها أضاءت منه قصور بصرى من أرض الشام .

ومات أبوه عبد الله وهو لا يزال جنينا في بطن أمه على الأرجح ، فلما ولد كان في حجر جده عبد المطلب يرعاه و ينظر حاجته هو و أمه .

الإحتفال بالمولد النبوي في الثاني عشر من شهر ربيع الأول أو في غيره ليس له أصل في الشرع ، بل هو من بدع الفاطميين وهم من الروافض ولم يفعله أحد من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ولا أحد من القرون الثلاثة المفضلة ولم يرضه أحد من أئمة الإسلام .





المعلومة الرابعة : حضر مولد النبي صلى الله عليه وسلم أربعة من نساء مكة وهم أم أيمن ( أم اسامة بن زيد اصغر قادرة جيوش المسلمين ) و الشفاء ( ام عبد الرحمن بن عوف ) و فاطمة ( ام عثمان بن ابي العاص ) وثويبة ( عبدة عند ابو لهب اعتقها عندما بشرته بمولد النبي و هي اول من ارضعت النبي صلى الله عليه وسلم ) .

أول من أرضعت النبي صلى الله عليه وسلم : ثويبة مولاة أبي لهب ، وكانت قد أرضعت قبله حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه .

حليمة السعدية : جاء نسوة من بني سعد بن بكر يطلبن أطفالا يرضعهم فكان الرضيع المبارك صلى الله عليه وسلم من نصيب حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية ، واسم زوجها أبو كبشة ، ودرت البركات على أهل ذاك البيت الذين أرضعوه مدة وجوده بينهم .

وقد ذكر أهل السير أنها كذلك أرضعت حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه ، فيكون قد رضع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من جهتين .

المعلومة الخامسة : بعد مولد النبي صلى الله عليه وسلم تم اخذه الى جده عبد المطلب فطاف بيه حول الكعبة وكان اول حدث في حياة النبي هو الطواف بالكعبة و سماه محمد وعندما سأله قومه عن سبب تسميته قال سميته ليكون محمودا في الارض و محمودا في السماء .

نشأ النبي صلى الله عليه وسلم يتيما :

توفى أبوه صلى الله عليه وسلم وهو حمل في بطن أمه .

وقيل وله شهران ، وقيل سبعة أشهر .

وماتت أمه وهو ابن أربع سنين ، وقيل ست سنوات .

وكفله صلى الله عليه وسلم جده عبد المطلب ، فلما بلغ ثماني سنين توفى جده فوليه عمه أبو طالب .

توفى جد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو ابن ثمان سنوات بمكة ، فرأى قبل وفاته أن يعهد بكفالة حفيده إلى أبي طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم ، الذي مكث عنده فترة طويلة من الزمن ، يقوى بجانبه و يحميه ويرفق به .
اللهم صلى و سلم وبارك على النبي محمد و على اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا


عن الكاتب

eslam elziny

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Motmaen